هزة أرضية تضرب هذه المناطق وبيان هام بشأن تأثر السعودية

أكدت هيئة المساحة الجيولوجية في المملكة العربية السعودية، أن الحدود السعودية لم تتأثر بالهزة الأرضية التي تم رصدها خلال الساعات الماضية في البحر الأحمر.

وقال متحدث الهيئة “طارق ابا الخيل”، أن الهزة الأرضية التي تم رصدها في البحر الأحمر، قوتها 4.4 درجات على مقياس ريختر، وعمق 32 كيلومترا”.

وأضاف المتحدث باسم الهيئة في البيان: “الحدود السعودية لم تتأثر ولله الحمد بهذه الهزة الأرضية”.

هزة أرضية تضرب هذه المناطق وبيان هام بشأن تأثر السعودية

وكانت هيئة المساحة الجيولوجية في السعودية، قد نشرت بيان عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس”، قالت فيه: “رصدت محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي صباح اليوم الساعة 6:52:29 هزة أرضية وسط البحر الأحمر بقدر زلزالي يلغ 4.40 درجة على مقياس ريختر وعمق 32 كيلومترا”.

وتابعت الهيئة في بيانها: “سبب هذا الزلزال يعود إلى الفالق الموجود في البحر الأحمر والذي يمثل الحد الغربي للصفيحة العربية وتباعدها عن الصفيحة الأفريقية”.

هزة أرضية تضرب هذه المناطق وبيان هام بشأن تأثر السعودية

رصد هزات سابقة في البحر الأحمر

يذكر أن هيئة المساحة السعودية سبق ورصدت هزات في منطقة البحر الأحمر أحدها العام الماضي على بعد 152 كم جنوب غرب منطقة جازان بمقدار 4.6 على مقياس ريختر وعمق 21.5 كيلومترا.

وأوضح حينها متحدث الهيئة “طارق أباالخيل” أن سبب الهزة الأرضية “يرجع إلى قوى الشد بمنطقه وسط البحر الأحمر، خاصة بمنطقة الأخدود التي تتعرض للانفتاح نتيجة تباعد الصفيحة التكتونية الأفريقية عن الصفيحة العربية، مما تتسبب في حدوث حركة تكتونية بمنطقة الأخدود مسببة نشاط زلزالي”.

error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع السعودية عاجل