تفاصيل مأساوية لحادثة الطائرة التي أحترقت في سماء جدة.. شاهد كيف سقط الركاب على أسطح المنازل

روى الطيار السعودي “عبدالله الغامدي” تفاصيل مأساوية لحادثة طائرة في سماء مدينة جدة، حيث التهمت النيران مؤخرتها أثناء استعدادها للهبوط على بعد 18 كيلوا من المطار.

تفاصيل مأساوية لحادثة الطائرة التي أحترقت في سماء جدة.. شاهد كيف سقط الركاب على أسطح المنازل

تعود تفاصيل الحادثة إلى 11 يوليو من عام 1991م، حيث وقعت على متن الرحلة رقم 2120 التابعة للخطوط النيجيرية، وهي طائرة كندية مستأجرة تحمل 247 حاج، بالإضافة إلى 14 من طاقم الطائرة”، حيث انطلقت الطائرة من مطار الملك عبدالعزيز الدولي متجهة إلى مطار السلطان صديق أبو بكر في نيجيريا، وبعد بلوغها 11 ميل خارج جدة شعر الركاب بدخان كثيف وظهور إنذارات لدى الكابتن في نظام ضواغط الهيدروليك، (وهو نظام التحكم في الطائرة لتسهيل حركة يد الطيار على الأجهزة فإذا فكك هذا النظام بالتأكيد صعب أن يحرك الطيار طائرة بهذا الحجم بيده).

وعندها قرر الكابتن العودة إلى المطار ، ولكن النيران انتشرت بشكل سريع ورهيب داخل الطائرة، والركاب تعرضوا للحىرق والاختناق وبدأت النار تأكل مؤخرة الطائرة عند العودة وعلى بعد 18كيلو تقريبا من بداية المدرج وتساقط الركاب واحد تلو الآخر على أسطح المنازل وفي الأحياء والشوارع.

شعر كابتن الطائرة أنه بدأ يفقد الطائرة وبدأت تثقل في يده وأعلن حالة الطوارئ، وطلب الهبوط بأسرع وقت ممكن وطلب المساعدة من المراقب الجوي، وإخلاء الطائرة من الركاب في المدرج، وأخبره المراقب الجوي أنه يمكنه الهبوط في أي مدرج وأن المطار كله مفتوح

واستمر الكابتن في الاقتراب حتى 2 ميل من المدرج إلا أن الطيار فقد التحكم في الطائرة تماما بفقدان الدفة الخلفية من الطائرة فسقطت الطائرة وتوفي 261 راكب على بعد 2 كيلو و 800 متر من المدرج.

أسباب الحادثة

كشف الطيارة الغامدي إن التحقيقات التي اجريت في ذلك الوقت، كشفت إن سبب الحادثة، وهو أنه قبل الإقلاع وجد المهندس أو الميكانيكي للطائرة نقص في الهواء في الإطار رقم 2 ورقم 4، حيث يتم تعبئة الإطارات بالنيتروجين لأنه يتحمل درجات الحرارة العالية وأيضا البرودة ولم يكن متوفر النيتروجين وقتها، وتم التعبئة بالهواء العادي.

وأثناء سير الطائرة على المدرج ورفع الكوابح ارتفعت درجة حرارة الهواء داخل الإطار وأثناء الإقلاع مع سرعة الإطار ارتفعت أيضا درجة الحرارة، وانتشرت النار وكان هذا سبب الحادث.

error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع السعودية عاجل