“لن ينجو شخص دخل في قضية فساد”.. عبارة أطلقها ولي العهد وترجمتها النيابة العامة اليوم بقرار جديد

“لن ينجو شخص دخل في قضية فساد”، عبارة أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في وقت سابق، وترجمتها النيابة العامة اليوم بقرار جديد يعاقب كل من تورط بقضايا فساد بعقوبات صارمة تجعله عبرة لغيرة، وذلك في إطار حرص القيادة السعودية على محاربة الفساد بشتى أنواعه وبناء وطن خالي من الفساد والمفسدين.

“لن ينجو شخص دخل في قضية فساد”.. عبارة أطلقها ولي العهد وترجمتها النيابة العامة اليوم بقرار جديد

جددت النيابة العامة في السعودية، التذكير بعقوبة التورط في قضايا فساد، والإستيلاء على مال الغير بغير وجه حق.

ونشرت النيابة العامة عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس”، تغريدة قالت فيها:  ” كل من استولى دون وجه حق على مال سلم إليه بحكم عمله أو على سبيل الأمانة أو الشراكة أو الوديعة أو الإعارة أو الإجارة أو الرهن أو الوكالة أو تصرف فيه بسوء نية أو أحدث به ضررًا عمدًا وذلك في غير المال العام عقوبته:

– السجن مدة تصل 5 سنوات.

– ⁠غرامة مالية تصل 3 ملايين ريال.”.

أحدث قرار يتعلق بمكافحة الفساد

ولي العهد


في أحدث قرار يتعلق بمكافحة الفساد، أمر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز بعدم إطلاق لقب “معالي” على كل من ارتكب جرائم الخيانة أو الفساد أو الإخلال بنزاهة الوظيفة العامة من شاغلي مرتبة “وزير” والمرتبة “الممتازة”.

وشدد الأمر الملكي على سحب لقب “معالي” من المتورطين في تلك الجرائم، سواء تمت إدانتهم بحكم قضائي أو تمت التسوية معهم. وشمل الأمر أيضا التوجيه بسحب المزايا التي يتمتع بها الشخص بموجب المرتبة التي كان يشغلها وسحب الأوسمة التي يحملها.

ونص الأمر الملكي أيضا على أن القرار يأتي “استشعارا للأمانة الملقاة على عاتق من يشغلون مرتبتي وزير والممتازة والثقة الممنوحة لهم والمسؤولية المنوطة بهم ولأهمية حماية مكانة هاتين المرتبتين وتنزيههما عن كل ما من شأنه المساس بهما”.

ووصف خبراء ومختصون سعوديون ما تضمنه الأمر الملكي المذكور من سحب لقب “معالي” من الخونة والفاسدين، بأنه “عقوبة تكميلية إضافية تعزز محاربة الفساد في ظل سن الأنظمة والتشريعات الشفافة في الأنظمة المضادة للفساد وتوضيحها، وإنزال أقصى العقوبات على مخالفيها”.

الإبلاغ عن حالات فساد


لم يقتصر كشف الفساد على لجان التفتيش التابعة لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية، فقد دعت الهيئة المواطنين للإبلاغ عن أي حالة فساد عن طريق خدمة البلاغات وهي خدمة إلكترونية تقدمها هيئة الرقابة ومكافحة الفساد تمكن المستفيد من تقديم بلاغ عن أي فساد إداري أو مالي في جهة حكومية،
ويمكن الإبلاغ عن قضايا فساد، من هنا.

يشار إلى ان هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية، نفذت مؤخراً خلال شهر يناير 2024م، 2181 جولة رقابية والتحقيق مع 360 مشتبه بهم في قضايا فساد واحتيال.

error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع السعودية عاجل