“ستصبح الأغنى عالمياً”: هذه الدولة تعلن اكتشاف حقل غاز ضخم إنتاجه اليومي يفوق إنتاج السعودية وامريكا وروسيا

“ستصبح الأغنى عالمياً”، بهذه العبارة علق خبراء اقتصاديون على إعلان المؤسسة الوطنية الصينية للنفط البحري سينوك (CNOOC)، اكتشاف حقل غاز ضخم في بحر الصين الجنوبي، إنتاجه اليومي يفوق إنتاج السعودية، وامريكا وروسيا، وهو ما يعني أن الصين على موعد مع تحقيق نمو اقتصادي وتنموي غير مسبوق، وربما يكون هذا الحقل الضخم بوابة عبور للسيادة على العالم، وتحقيق حلم “بكين” بالسيطرة على العالم من بوابة الإقتصاد.

“ستصبح الأغنى عالمياً”.. الصين تعلن اكتشاف حقل غاز ضخم

قالت المؤسسة الوطنية الصينية للنفط البحري سينوك (CNOOC)، أنها توصلت إلى اكتشاف غاز ضخم في بحر الصين الجنوبي.

ووفقاً لبيان صحفي نشرته منصة الطاقة المتخصصة، قالت الشركة الصينية أن حقل الغاز لينغشوي 36-1 يقع في متوسط عمق مياه يبلغ نحو 1500 متر، واصفةً هذا الاكتشاف بأنه “اختراق استكشافي كبير” في منطقة ضحلة غنية بالغاز في المياه العميقة لبحر الصين الجنوبي.

وأوضحت “سينوك”، أن المنطقة الرئيسة الحاملة للغاز في اكتشافها الأخير تمثّل تكوين ليدونغ للعصر الرباعي، إذ يبلغ متوسط العمق 210 أمتار.

وفي البيان الصادر عن الشركة أول أمس الخميس (6 يونيو/حزيران 2024)، أكد الرئيس التنفيذي رئيس شركة سينوك، تشو شينهاي، أن بحر الصين الجنوبي كان منطقة رئيسة للشركة لتعزيز احتياطيات الغاز الطبيعي وإنتاجه.

وأضاف أن “الاختبار الناجح لحقل لينغشوي 36-1 يوسع قاعدة الموارد لتطوير منطقة غاز تبلغ مساحتها تريليون متر مكعب في بحر الصين الجنوبي”، مؤكداً على أن الشركة ستواصل تكثيف استكشافها وتطوير الموارد الهيدروكربونية في بحر الصين الجنوبي، لتوسيع قدرتها على إمدادات الطاقة، وهو ما يتماشى مع إستراتيجية الأعمال وخطة التنمية الخاصة بالشركة الصينية لعام 2024.

من جانبه علّق نائب الرئيس التنفيذي للاستكشاف في شركة سينوك، شو شانغوي: “يواجه التنقيب في مناطق الغاز الضحلة للغاية في المياه العميقة جدًا في بحر الصين الجنوبي تحديات هندسية وفنية على مستوى عالمي”.

وتابع: “يُعد الاختبار الناجح لحقل لينغشوي 36-1 بمثابة اختراق للاستكشاف في مثل هذه المناطق”.

ووفق المعلومات التي نشرتها منصة الطاقة المتخصصة، فإنه جرى اختبار حقل لينغشوي 36-1 لإنتاج أكثر من 10 ملايين متر مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي.

الجدير بالذكر إن اكتشاف حقل لينغشوي 36-1، يأتي استمرارًا لسلسلة من الإنجازات التي حققتها “سينوك” في الآونة الأخيرة، عقب إعلانها تشغيل مشروع مهم للغاز، وهو حقل بوتشونغ 19-6 للغاز الطبيعي والمكثفات، والمتوقع أن يحقق ذروة إنتاج تبلغ نحو 5 آلاف و800 برميل من النفط المكافئ يوميًا في عام 2026م.

error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع السعودية عاجل