وداعاً لـ زحام الرياض.. الإعلان عن مشروع جديد سوف يُسعد جميع سكان العاصمة السعودية

تعتبر العاصمة السعودية الرياض، من أكثر العواصم العربية التي تشهد ازدحام مروري خانق، وهو ما يؤثر بشكل كبير على طبيعة الحياة والعيش في الرياض بشكل عام، بالإضافة إلى التأثير الكبير الذي يسبب الزحام على الوضع الإقتصادي في الرياض، حيث قدرت دراسة مُحَكَمَة نشرت عام 2022، أن تكلفة الازدحام المروري على الرياض يبلغ نحو 16 مليار ريال سنوياً. .

أسباب ازدحام الرياض

هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى الازدحام المروري الخانق في العاصمة السعودية الرياض، ومن أبرز تلك الأسباب مايلي :

• الكثافة السكانية العالية : حيث كشفت أحدث بيانات صادرة عن «الهيئة العامة للإحصاء»، إن عدد سكان الرياض يبلغ نحو 8.6 مليون نسمة (أرقام 2022)، في ظل سعي المملكة إلى زيادة عدد سكان العاصمة ليصل إلى ما بين 15 و20 مليون نسمة بحلول عام 2030، وذلك لخلق نمو اقتصادي ضخم في البلاد.

• البنية التحتية محدودة السِعة 

• خيارات النقل محدودة. 

• سرعة النمو الإقتصادي.

• الزيادة الكبيرة في عدد المركبات الخاصة: حيث يعتمد سكان الرياض بنسبة 90 في المائة على السيارات الخاصة، في حين يعتمد الباقون على النقل العام، وفق ما كان أعلن سابقاً ذلك الأمير فيصل بن عياف؛ أمين منطقة الرياض.

وداعاً لـ زحام الرياض.. مشروع جديد يُسعد جميع سكان العاصمة السعودية

وداعاً لـ زحام الرياض.. الهيئة الملكية تعلن عن مشروع جديد سوف يُسعد جميع سكان العاصمة السعودية

وضعت الحكومة السعودية العديد من الدراسات والحلول لمعالجة مشكلة ازدحام الرياض، وآخر تلك الحلول هو توسعة الجسر المعلق بالاتجاهين، حيث يتوقع الكثير من المختصين أن يعمل هذا المشروع على تخفيف الكثير من الزحام المروري الذي تشاهده العاصمة السعودية، خصوصًا في ساعات الذروة .

ووفقاً لصحيفة “سبق” السعودية، فإن مشروع توسيع الجسر المعلق الواقع جنوب غرب الرياض، سيبدأ العمل خلال الفترة القليلة المقبلة، موضحةً أن إجراءات المشروع لا زالت في طور البداية .

وأضافت الصحيفة نقلاً عن مصادر رسمية حكومية، أن مشروع توسعة الجسر المعلق سيأخذ وقتًا طويلاً لتنفيذه، وأن مدته تتراوح بين 4 و6 سنوات، وأنه يتم وضع التصورات الأولية للمشروع.

error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع السعودية عاجل