السعودية تختار أجمل إمرأة لتوقيع أكبر اتفاقية بين المملكة والصين.. والمفاجأة في هويتها والمؤهلات التي تملكها!!

تصدر إسم الأميرة السعودية ” رسيس آل سعود “، مواقع التواصل الإجتماعي، بعد ظهورها بإطلالة جذابة في إحدى الفعاليات الرسمية وتوقيعها اتفاقيات ضخمة بين المملكة العربية السعودية وعدد من المؤسسات المالية في الصين، في صفقة تصل قيمتها إلى 187.5 مليار ريال سعودي (50 مليار دولار أمريكي)، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أبرز المعلومات عن الأميرة الحسناء رسيس آل سعود، وتفاصيل الصفقة السعودية الصينية.

السعودية تختار أجمل إمرأة لتوقيع أكبر اتفاقية بين المملكة والصين

الأميرة الحسناء رسيس آل سعود، هي مدير إدارة علاقات المستثمرين والمؤسسات المالية في صندوق الاستثمارات العامة، وقد خطفت الأنظار أثناء توقيعها عدد من مذكرات التفاهم بين صندوق الاستثمارات العامة في السعودية ومجموعة من الشركات والمؤسسات المالية الصينية.

السعودية

وظهرت الأميرة رسيس، أثناء برتوكول توقيع المذكرات مع الجانب الصيني بكاريزما قيادية اثارت اعجاب الشارع السعودي والعربي بشكل عام، وإلى جانب جمالها وملامحها الجذابة فقد ظهرت بصورة قيادية تثبت أن المرأة السعودية قادرة على تحقيق النجاح في أي منصب ووظيفة تديرها وتعمل فيها.

وتُعتبر الأميرة رسيس آل سعود من الشخصيات الرائدة في القطاع المالي بالسعودية، حيث تتمتع بخبرة واسعة وقدرة كبيرة على التأثير في تطوير الاقتصاد السعودي وتعزيز مكانة المملكة على الصعيدين الإقليمي والدولي، كما تسهم إنجازاتها الكبيرة في جعلها نموذجاً يحتذى به في عالم المال والأعمال، مما يعزز من الدور البارز الذي تلعبه في دعم الاقتصاد الوطني.

ومنذ عام 2021، تحتل الأميرة رسيس آل سعود دورًا محوريًا في صندوق الاستثمارات العامة السعودي، حيث تشغل منصب مدير إدارة علاقات المستثمرين والمؤسسات المالية. بخبرة تمتد لأكثر من 15 عامًا في مجال الاستثمار والمال، تعتبر الأميرة رسيس واحدة من الشخصيات البارزة في القطاع المالي السعودي والدولي.

يشار إلى أن الأميرة رسيس آل سعود حاصلة على درجة الماجستير في الإدارة والتمويل من جامعة ساسكس بالمملكة المتحدة، إضافة إلى درجة البكالوريوس في التمويل من جامعة اليمامة بالمملكة العربية السعودية.

توقيع أكبر صفقة بين السعودية والصين

أعلن صندوق الاستثمارات العامة في السعودية، مطلع أغسطس الجاري 2024، توقيع 6 مذكرات تفاهم بقيمة تصل إلى 187.5 مليار ريال (50 مليار دولار) مع عدد من المؤسسات المالية الصينية هي: البنك الزراعي الصيني (ABC)، وبنك الصين (BoC)، وبنك التعمير الصيني (CCB)، وشركة الصين لتأمين الصادرات والائتمان (SINOSURE)، وبنك التصدير والاستيراد الصيني (CEXIM)، والبنك الصناعي والتجاري الصيني (ICBC).

وتتناول مذكرات التفاهم العديد من مجالات التعاون، بما في ذلك تحفيز تدفق رأس المال المتبادل من خلال تمويل أدوات الدين، وأسواق رأس المال، وتأتي كجزء من استراتيجية الصندوق لتعزيز شراكاته المؤسسية على مستوى العالم.

ماهو صندوق الاستثمارات العامة في السعودية؟

صندوق الاستثمارات العامة في السعودية، هو صندوق الثروة السيادية للمملكة العربية السعودية، تأسس سنة 1971م، ويعتبر من بين أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، إذ يحتل المركز الخامس بإجمالي أصول يقدر بـ 925 مليار دولار، بحلول نهاية أبريل 2023م. وبعد صفقة أرامكو في مارس 2024 ارتفعت أصول الصندوق بإجمالي يقدر بـ 940.6 مليار دولار، ويختص بتمويل المشاريع ذات القيمة الاستراتيجية للاقتصاد الوطني السعودي.

وتهدف المملكة العربية السعودية إلى تحويل صندوق الاستثمارات العامة إلى واحد من أكبر الصناديق السيادية على مستوى العالم وذلك بالعمل على بناء محفظة استثمارية متنوعة ورائدة من خلال الاستثمار في الفرص الاستثمارية الجذابة على الصعيدين المحلي والدولي.

وفي مايو الماضي 2024، قالت دراسة لـ”براند فاينانس” بأن صندوق الاستثمارات العامة السعودي احتل المرتبة الأولى باعتباره صاحب العلامة التجارية الأعلى قيمة بين صناديق الثروة السيادية عالمياً بقيمة 1.1 مليار دولار.
كما حصل صندوق الاستثمارات العامة في يوليو 2024، على المرتبة الثانية عالمياً والمرتبة الأولى في الشرق الأوسط من بين 100 صندوق سيادي، ضمن تصنيفات الحوكمة والاستدامة والمرونة العالمية من مؤسسة “Global SWF”، التي ترصد أداء الصناديق السيادية الاستثمارية وصناديق التقاعد.

وأعلن في صندوق الاستثمارات العامة في يوليو الماضي 2024، ارتفاع قيمة موجوداته بنسبة 28% لتصل إلى 3.7 تريليونات ريال بنهاية 2023، مقارنةً بـ2.9 ريال في نهاية 2022.

وفق تقرير صندوق الاستثمارات العامة السنوي لعام 2023، فقد تجاوزت القيمة الإجمالية للأصول التي يديرها صندوق الاستثمارات العامة 2.87 تريليون ريال (تعادل 765.6 مليار دولار) بحلول 31 ديسمبر 2023، بنمو 29% مقارنة بنهاية 2022، وبلغ متوسط إجمالي عائد المساهمين على أساس سنوي 8.7% منذ بدء برنامج تحقيق رؤية المملكة 2030، فيما يبلغ إجمالي الأصول تحت إدارته حاليا 3.47 تريليونات ريال التي تعادل 925 مليار دولار.

وفي التقرير الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية”واس“، فقد حصل صندوق الاستثمارات العامة على العديد من التصنيفات الدولية، أبرزها تصنيف A1 مع نظرة مستقبلية إيجابية من قبل وكالة موديز للتصنيف الائتماني، وتصنيف A+ مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل وكالة فيتش للتصنيف الائتماني.

error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع السعودية عاجل