مافيش زحام مروري بعد اليوم: افتتاح طريق جديد سيجعلك تقطع الرياض من شمالها إلى جنوبها في 10 دقائق فقط

الزحام المروري في العاصمة السعودية الرياض، من أبرز المشاكل التي تواجه السكان والزوار على حداً سوا، وقد حرصت الحكومة السعودية على وضع العديد من الحلول لمشكلة الزحام في الرياض، وتضمنت رؤية المملكة 2030 مجموعة من مشاريع الجسور والأنفاق التي من شأنها أن تساهم في تحسين التدفق المروري في مدينة الرياض وتيسير حركة المركبات، وقد أعلنت السعودية رسمياً الانتهاء من تنفيذ واحداً من أبرز هذه المشاريع، وهو مشروع نفق طريق أبي بكر الصديق، الذي يبلغ طوله 2430 مترًا، ويقطع حديقة الملك سلمان في الرياض من شمالها إلى جنوبها.

مافيش زحام مروري بعد اليوم: افتتاح نفق طريق أبو بكر الصديق

ظل نفق “توحيد” في مدينة طهران الإيرانية، لعدة سنوات محتل المرتبة الأولى كأطول نفق في الشرق الأوسط، حيث يبلغ طوله 2136 متراً، لكن نفق طريق أبو بكر الصديق في الرياض جاء ليزيحه عن الصداره ويحتل المرتبة الأولى كأطول نفق في الشرق الأوسط، بطول 2430 مترًا.

ومؤخراً أعلن مجلس إدارة مؤسسة حديقة الملك سلمان الانتهاء من الأعمال الإنشائية لمشروع نفق طريق أبي بكر الصديق، الذي بدأت أعماله الإنشائية في الربع الثالث من العام 2021م ضمن سلسلة الأعمال والمشاريع الإنشائية في مشروع حديقة الملك سلمان، الذي أطلقه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في 19 مارس 2019م، بمتابعة واهتمام من ولي العهد.

ومشروع نفق طريق أبو بكر الصديق، يقطع حديقة الملك سلمان بالرياض، من شمالها إلى جنوبها، ويرتبط النفق الجديد الممتد بطول 1590 مترًا بالنفق الحالي لطريق أبي بكر الصديق بطول 840 مترًا، ليشكلا معاً نفقًا واحدًا يتيح للمركبات مرورًا أكثر سلاسة.

تصميم نفق طريق أبو بكر الصديق

الرياض

حرص مجلس إدارة مؤسسة حديقة الملك سلمان، على تصميم نفق طريق أبو بكر الصديق، بأسلوب معماري يراعي مبادئ العمارة السلمانية، كما يحاكي تصميمه الداخلي الخصائص الصخرية والتركيب الجيولوجي الذي تتمتع به مدينة الرياض.

كما يتميز التصميم العصري لـ “نفق طريق أبي بكر الصديق” بألوان تتناغم مع البيئة المحلية واستخدام مواد مستدامة، ويضم ثلاثة مسارات للمركبات في كل اتجاه، بالإضافة إلى مسار طارئ، وتم تجهيزه بأحدث أنظمة إدارة حركة المرور وتقنيات السلامة..

المساهمة في حل مشكلة الزحام المروري في الرياض

يتوقع الكثير من المختصين أن يساهم نفق طريق أبو بكر الصديق، في حل مشكلة الزحام المروري في الرياض وتحسين التدفق المروري في المدينة وتيسير حركة المركبات، حيث يتضمن النفق ثلاثة مسارات للمركبات في كل اتجاه بالإضافة إلى مسار مخصص للطوارئ، كما تمّ تجهيز النفق بأنظمة متطورة لإدارة الحركة المرورية، وأحدث إجراءات السلامة وطرق الإخلاء.

كما يهدف نفق طريق أبو بكر الصديق، إلى تعزيز ترابط مكونات مشروع حديقة الملك سلمان التي تقع على مساحة تزيد على 16 كيلو مترًا مربعًا في مركز محوري في العاصمة، حيث ترتبط بعدد من طرقها الرئيسية، متصلةً بقطار الرياض ومحطات شبكة الحافلات مما يسهل الوصول إليها، كما ستعزز الحديقة من مكانة الرياض عالمياً لتصبح واحدة من بين “أفضل المدن ملاءمة للعيش في العالم”.

10 مميزات لمشروع نفق طريق أبو بكر الصديق في الرياض

يُعد مشروع نفق طريق أبو بكر الصديق، واحداً من أبرز مشاريع الأنفاق والجسور التي تضمنتها رؤية المملكة 2030، بهدف تحسين انسيابية المرور وتخفيف الزحام المروري في الرياض، ويعتبر نفق طريق أبو بكر الصديق أول المشاريع التي تم الانتهاء من الاعمال الإنشائية فيها وافتتاحها رسمياً امام المركبات، وفي السطور التالية سوف نقدم لكم أبرز 10 مميزات لمشروع نفق طريق أبو بكر الصديق في الرياض، وهي كالتالي:

• تحسين انسيابية المرور وتقليل الازدحام؛ حيث يتيح النفق للمركبات المرور بسلاسة دون الحاجة إلى التوقف عند إشارات المرور أو التقاطعات.

• يساعد في تقليل زمن الرحلة وتحسين كفاءة التنقل بالمنطقة.

• يتيح استيعاب عدد أكبر من السيارات وزيادة السعة المرورية عند المقارنة بطريق أبي بكر الصديق الحالي.

• يساهم في تخفيف الضغط على الطرق المحيطة.
• إتاحة تعزيز السلامة المرورية.

• يساهم بدرجة كبيرة في تقليل الحوادث من خلال نقاط التعارض بين المركبات والمشاة، وهو ما يقلل من خطر الحوادث.

• توفير بيئة أكثر أمانًا للسائقين والمشاة على حدٍّ سواء.

• تحسين الرؤية بتوفير إضاءة أفضل من أجل رؤية أكثر وضوحًا للسائقين؛ ما يحسّن سلامة القيادة.

• تقليل الانبعاثات الكربونية وحماية البيئة، عن طريق تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري عبر انخفاض أزمنة الرحلات والازدحام المروري.

• يحافظ على المساحات الخضراء، نظرًا لمروره تحت الأرض في حديقة الملك سلمان.

في الختام، نود الاشارة إلى أن نفق طريق أبو بكر الصديق، هو واحداً من عشرات المشاريع التي تنفذها الجهات المختصة في الرياض بهدف تحسين جودة الحياة في الرياض وتخفيف الزحام المروري، ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية لجميع مشاريع الأنفاق والجسور في الرياض بحلول عام 2030.

error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع السعودية عاجل