نجم الأساطير يضيء سماء السعودية ويبشر العرب بإنحسار الحرارة وبداية موسم الأمطار

يعتبر شروق نجم “سهيل” علامة على انكسار شدة الحرارة، وبدء انحسار الحرارة وتحسن الأجواء واقتراب موسم الأمطار، وبداية الموسم الزراعي، وتتراجع زاوية سقوط أشعة الشمس، وتميل نحو الجنوب بعد أن كانت عمودية خلال فصل الصيف؛ ما يؤدي إلى قصر النهار تدريجيًّا، وتلطيف الأجواء في الفترات المتأخرة من الليل والفجر؛ ما يُهيِّئ ليالي السمر الجميلة.

ونجم سهيل هو ثاني ألمع نجوم السماء، وهو نجم يماني (جنوبي) يطلع من الجهة الجنوبية الشرقية، ويشاهد في المناطق الجنوبية قبل مشاهدته في المناطق الشمالية، ونجم سهيل ينتمي إلى مجموعة نجوم “كارينا” القاعدة الجنوبية، ويزيد سطوعه 16 ألف مرة على سطوع من الشمس، ويبعد عن الأرض مسافة 313 سنة ضوئية، ويمتد قطره ليبلغ 65 ضعف قطر الشمس.

نجم سهيل يضيء سماء السعودية

السعودية

ظهر نجم سهيل في مدينة جازان السعودية في 7 أغسطس، كما ظهر مرة أخرى في وسط السعودية في 24 أغسطس، ومن المتوقع أن يظهر في شمال السعودية في 8 سبتمبر؛ لتستمر فترة ظهوره حتى غيابه في 15 أكتوبر 2024.

ويمتد نجم سهيل على مدى 52 يومًا، ويتوزع على أربع منازل، تبدأ بـ(الطرفة) التي تستمر 13 يومًا، وتشهد اعتدالًا في درجات الحرارة ليلاً، تليها منزلة (الجبهة) التي تستمر 13 يومًا، وتزداد فيها برودة الليل وتحسُّن الأجواء نهارًا، ثم (الزبرة) لمدة 13 يومًا، وفيها تشتد برودة الليل، وأخيرًا منزلة (الصرفة) التي سُميت بذلك لانصراف الحر عند طلوعها.

ومع بداية طلوع نجم سهيل يدخل موسم الصفرية الذي يمتد 40 يومًا، ويشهد خلاله الجو تذبذبًا بين الحرارة والاعتدال، ثم تبدأ الأجواء المعتدلة بالاستقرار من منتصف أكتوبر، وفيه يحل موسم الوسم، ويلي ذلك دخول الشتاء بعد طلوع سهيل بقرابة 100 يوم.

نجم سهيل عند العرب

استخدم العرب القدماء نجم سهيل لتحديد الاتجاهات في الصحراء، وتوقيت مواسم الزراعة والري.. وكان البحارة يعتمدون عليه في رحلاتهم البحرية الطويلة.

وفي العصر الحديث استخدمت وكالة ناسا نجم سهيل كأداة فلكية في الملاحة الفضائية؛ إذ يساعد في توجيه المركبات الفضائية والسفن في الفضاء الخارجي نظرًا لسطوعه وموقعه الثابت نسبيًّا في السماء.

error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع السعودية عاجل