نهضة الرياض تنتقل إلى جدة.. شاهد أول المعجزات التي ظهرت اليوم

عبر عدد من المغردين السعوديين عن سعادتهم بالنهضة التنموية التي شهدتها مدينة جدة خلال السنوات الأخيرة، مشيرين إلى أن النهضة التي شهدتها العاصمة الرياض في السنوات الماضية، انتقلت فعلياً إلى مدينة جدة وبدأت تظهر ملامحها للعيان..

ونشر مغرد يحمل إسم “فهد” صور لأحد الأبراج التي يتم انشائها في جدة، وعلق عليها قائلاً: “قلتها كثير وبرجع اقولها ، نهضة الرياض 2018 راح نشوف مثلها في جدة 2026 او 2027، وبعدها ستبدأ الاعمال في المشاريع تتسارع بشكل جنوني ، وستخلق لنا وجهة جميلة جداً في المنطقة”.

“خالد” هو الآخر أيد ما كتبه “فهد” واضاف عليه القول: “انا من سكان جدة يوم تمسك طريق المطار وتنظر لجهة الكورنيش بتلاحظ فرق كبير عن قبل خمس سنوات”.

بدورها، مغردة تحمل إسم “تغريد”، أدلت برأيها وقالت: “ماشاءالله كل أسبوعين أجد مباني و أبراج و مشاريع جديده تُبنى و تتطور و تعلتي و تكتمل”.

جدة

مشاريع عملاقة قيد الإنشاء في جدة

مدينة جدة، التي يطلق عليها “عروس البحر الأحمر”، لم تغفل عنها القيادة السعودية، ولم ينساها عراب النهضة والتنمية في المملكة الأمير محمد بن سلمان، وقد كان لها تصيباً وافر من المشاريع التنموية التي تضمنتها رؤية المملكة 2030.

أطول برج في العالم (برج جدة)

برج جدة، يعد من أبرز المشاريع قيد الانشاء في مدينة جدة، وسوف يكون أطول برج في العالم، حيث سيتجاوز إرتفاعه 1000 متر، وتكلفة إنشائه تتجاوز مليار ونصف المليار دولار.

ويقع برج جدة، في شمال مدينة جدة، وسوف يكون أطول من برج خليفة بأكثر من 172 متراً، وتبلغ مساحة مشروع برج جدة 1.7 مليون متر مربع، ومن المتوقع أن تبلغ الكثافة السكانية للبرج 75 ألف شخص، كما يحتضن برج جدة المتعدد الاستخدامات، فندق الفورسيزنز بالإضافة إلى مركز للتسوق، ومكاتب تجارية، ووحدات سكنية فارهة.

وسوف يشكل برج جدة، نقطة جذبٍ عالمية للعديد من الزوار والمستثمرين، كما انه من المتوقع أن يضيف المشروع 47 مليار ريال سعودي إلى الاقتصاد السعودي بحلول عام 2030 ليكون من أهم مشاريع كبرى في جدة.

مترو جدة

مشروع مترو جدة، من اهم المشاريع التي تنفذها الحكومة السعودية في اطار حرصها على تطوير النقل والربط بين مختلف مناطق مدينة جدة، وتسهيل التنقل بينها.
يضم مشروع مترو جدة أكثر من 80 محطة وشبكة مسارات سريعة بطول 160ويشكل جزءاً من مشروع تطوير النقل والمواصلات في جدة، والذي يركّز على الارتقاء بتجارب السفر في المدينة من خلال جعلها أسرع وأبسط وأكثر فاعلية بفضل المترو ونظام ترام كورنيش جدة الذي يضم 3 خطوط و15 محطة والممتد على طول 15.6 كم.

وتقدر تكلفة مشروع مترو جدة بقيمة 60 مليار دولار أمريكي، ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من المشروع بحلول عام 2025.

مدينة جدة الاقتصادية

مدينة جدة الاقتصادية، هو مشروع ضخم من تصميم شركة المملكة القابضة التي يملكها الأمير الوليد بن طلال، ويتم انشائه على مساحة إجمالية تبلغ 5 مليون متر مربع.

ومشروع مدينة جدة الاقتصادية، هو مشروع متعدد الاستخدامات سيشمل مناطق تجارية وسكنية مثل المنازل الفاخرة والفنادق والمكاتب بالإضافة إلى مركز تجاري داخلي كبير مع خدمة النقل الخاصة به وبرج المملكة كمحور للمنطقة.

مشروع مرافي

يتميز مشروع مرافي بأنه يضم قناة مائية صناعية تمتد على مسافة 11 كم وهي الأولى من نوعها في السعودية، وتضاهي في مساحتها الواجهات البحرية العالمية وتتضمن مرسى جديد ومواصلات بحرية تصل المشروع بمناطق مختلفة وجسور وأرصفة بحرية، مما يجعله من أهم مشاريع جدة.

كما يتميز مشروع مرافي جدة بموقعه القريب من المطار الدولي بالإضافة لمدينة الملك عبدالله الرياضية، وسيتم ربط مناطق المشروع مع أحياء جدة عن طريق نظام التنقل المتعدد مثل التكاسي المائية والحافلات ومحطة المترو.

مشروع بورتا جد

مشروع بورتا جد، هو مشروع مبتكر متعدد الاستخدامات، يقع على طريق الملك عبدالعزيز، ويتميز بالتصاميم الخلابة المستلهمة من التراث الثقافي للمدينة، ويضم مجموعة واسعة من المطاعم والمقاهي ومرافق ترفيهية ودور السينما، بالإضافة إلى مجموعة من المتاجر لعلامات تجارية عالمية ومحلية. بالإضافة إلى فندق كانوبي باي هيلتون من مجموعة فنادق هيلتون العالمية.

ومن المقرر أن يصبح مشروع بورتا جد وجهة سياحية وتجارية ضخمة في مدينة جدة.

مشروع الما جدة

يعد مشروع الما جدة، من أكبر المشاريع التي يتم انشائها شمال جدة، بالإضافة إلى أنها أجملها، وسيعمل هذا المشروع العملاق على تحويل منطقة أبحر الشمالية إلى فينيسيا ايطالية مصغّرة، حيث ترتكز فكرة المشروع على شق قنوات مائية مرتبطة بالبحر الأحمر تمتد عبر مناطق المشروع المختلفة، سيتشكل منها جزيرتان مائيتان.
ويتميز مشروع الما جدة، بموقعه الإستراتيجي على ساحل البحر الأحمر في منطقة أبحر التي تعدّ من أهم الوجهات السياحية والترفيهية في مدينة جدة، ومن المتوقع ان يكون هذا المشروع واجهة جذب لمئات الآف من السياح المحليين والأجانب.


error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع السعودية عاجل