النفط الأمريكي والروسي في خطر.. السعودية تعلن عن اكتشافات هائلة ستجعل الخليج يغرق بالنفط والغاز
A 3D printed natural gas pipeline is placed in front of displayed Saudi Arabian flag in this illustration taken February 8, 2022. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration

منذ عدة سنوات والمملكة العربية السعودية، تحتل الترتيب الثاني في قائمة منتجي النفط، وقائمة الدول الأكثر امتلاكاً لإحتياطيات النفط الخام، لكني يبدوا أن السعودية قررت مؤخراً تغيير ترتيبها في تلك القائمة والصعود إلى الترتيب الأول متجاوزةً أمريكا و روسيا، حيث أعلن وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، مؤخراً، اكتشاف 7 حقول ومكامن للنفط والغاز في المنطقة الشرقية والربع الخالي بالسعودية، وهو ما سيجعل انتاجها واحتياطاتها ترتفع بلا شك وقد تتسيد قائمة المصدرين والمنتجين للنفط وتزيح أمريكا عن الصدارة بعد سنوات من الهيمنة والتحكم باقتصاد العالم..

السعودية تعلن اكتشافات جديدة

أعلن وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، مؤخراً، عن اكتشاف 7 حقول ومكامن للنفط والغاز في المنطقة الشرقية والربع الخالي بالسعودية، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس“.

وقال الوزير بن سلمان، إن شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) تمكنت من اكتشاف حقلين للزيت غير التقليدي، ومكمن للزيت العربي الخفيف، وحقلين للغاز الطبيعي، ومكمنين للغاز الطبيعي.

وأوضح أن اكتشافات النفط شملت حقل “اللدام” للزيت غير التقليدي في المنطقة الشرقية وحقل “الفروق” للزيت غير التقليدي في المنطقة الشرقية، بجانب مكمن “عنيزة ب/ج” في حقل “مزاليج” في المنطقة الشرقية.

 وأشار الوزير السعودي إلى أن اكتشافات الغاز الطبيعي شملت حقل “الجهق” وحقل “الكتوف” بجانب مكمن “حنيفة” في حقل “عسيكرة” في الربع الخالي.

أبرز حقول النفط في السعودية

السعودية

تضم المملكة العربية السعودية عدة حقول تعتبر الأولى في العالم، وفي السطور التالية سوف نتعرف على أبرز  سنتعرف هنا على أبرز 5 حقول نفط في السعودية وهي كالتالي:

حقل الغوار

حقل الغوار، هو أكبر حقول النفط في السعودية والعالم. ينتج أكثر من نصف إنتاج النفط المستخرج من جميع حقول النفط في السعودية، ويقع على بعد 100كم من مدينة الظهران في المنطقة الشرقية، وتبلغ مساحة الحقل 256كم2.

وتم اكتشاف حقل الغوار عام 1948م، وبدأ الحقل الإنتاج عام 1951 م، ويبلغ إنتاجه اليومي 5 مليون برميل، ويقدر المسؤولون أنه يحتوي على حوالي 120 مليار برميل من ضمن احتياطات النفط القابلة للاستخراج.

حقل السفانية

يعد حقل السفانية أكبر حقل نفط بحري، تبلغ مساحته 750 كم2، ويبعد عن شركة أرامكو الظهران 265 كم.

تم اكتشاف حقل السفانية عام 1951م، وكان أول إنتاج له عام 1957م، وشكل استهلاك أوروبا الغربية للزيت ما يقارب 22% من إجمالي الطاقة في ذلك العام، وينتج حقل السفانية يوميا ما يقارب 1.2 مليون برميل.

حقل الشيبة

هو حقل نفطي في السعودية، يقع على بعد 40 كم شمال صحراء الربع الخالي، بدأ العمل به والإنتاج في عام 1998م. يقدر احتياطي حقل الشيبة بما يقارب 15 بليون برميل من الزيت الخام، و25 تريليون متر مربع من الغاز. تقع منطقة حقل الشيبة ضمن منطقة النزاع الإماراتي السعودي. إذ تعتبر الإمارات أن لديها حق في أراضي حقل الشيبة.

حقل بقيق

هو ثاني حقل إنتاج نفط في المنطقة الشرقية في السعودية. إذ يقع على بعد 75 كم2 جنوب مدينة الدمام التي تضم أكبر معامل تكرير النفط في العالم. اكتشف في عام 1940. وتصل طاقته الإنتاجية إلى أكثر من سبعة ملايين برميل من الزيت الخام، و210 ملايين قدم مكعبة من الغاز، و200 ألف برميل من الغاز الطبيعي. ويتم في معامله معالجة 70% من إنتاج شركة أرامكو. يوجد في حقل بقيق معمل لمعالجة الغاز الطبيعي، ومعمل لمعالجة الزيت الخام و معمل لتوليد الطاقة الكهربائية ومعمل وتحلية المياه وإنتاج البخار ومعامل ضغط وتنقية الهواء ومعمل ضخ الزيت.

حقل خريص

حقل نفط يقع في منطقة الأحساء، تم اكتشافه في عام 1957م، تبلغ مساحته 1200 كم2، وكان انتاجه ضعيف في بداية العمل به، فتم إيقافه حتى عام 2005، حيث أعيد تشغيله من جديد بسبب زيادة الاستهلاك العالمي للنفط، وبدأ الإنتاج الفعلي له في عام 2009م.

ينتج حقل خريص يوميا 1.2 مليون برميل نفط، ويقدر حجم الاحتياطي فيه بـ 27 بليون برميل.

error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع السعودية عاجل