السعودية تعلن رسمياً منع هذه الفئات من الحج في المواسم القادمة.. و تضع 8 شروط جديدة لأداء المناسك
Worshippers perform the farewell tawaf (circumambulation) around the Kaaba, Islam's holiest shrine, at the Grand mosque in the holy Saudi city of Mecca on July 22, 2021, marking the end of this year's Hajj. (Photo by AFP)

وضعت وزارة الحج والعمرة في السعودية، ضوابط وشروط جديدة للراغبين بأداء مناسك الحج خلال المواسم القادمة، وذلك في اطار حرص الوزارة على تنظيم وترتيب الحج والحفاظ على روحانيته بعيداً عن الشعارات الطائفية والمنشورات السياسية..

ضوابط جديدة للحجاج من خارج السعودية

قالت صحيفة “عكاظ” السعودية، أن الضوابط الجديدة المتعلقة بقدوم الححاج من خارج المملكة، تعتبر ضوابط مشددة وجميع المكاتب في كل الدول ملزمين بتنفيذها، ومن أبرز الضوابط ما يلي:

  • يتحمل المكتب مسؤولية كافة الحجاج القادمين من دولته، ويتم إدخال بياناتهم في المسار الإلكتروني قبل قدومهم إلى المملكة”.
  • منع الحجاج من حمل أي صور، أو كتب، أو أعلام، أو شعارات، أو منشورات سياسية.
  • حظر قدوم أي شخص لأداء تلك الفريضة بالطرق غير الرسمية.
  • حظر القيام بأعمال تجارية وأعمال السمسرة أو الحصول على عمولات من الأطراف التي يتعاقد معها، أو يتعامل معها (المكتب) فيما يتعلق بخدمات الححاج.

 • حظر القيام، أو المشاركة، أو التحريض بشكل مباشر، أو غير مباشر على أي أعمال “تخل بالأمن العام”، مع تمكين موظفي وزارة الحج والجهات ذات العلاقة من أداء المهام المناطة بهم.

  • سيتم تخفيض عدد أعضاء المكتب للمواسم التالية “في حال كانت نتيجة تقييم أدائه أقل من المتوسط”.
  • إلزام المكتب باتخاذ كافة التدابير اللازمة لمعالجة أي خلل في تقديم الخدمة.
  • حظر استخدام المخيمات والمساكن ووسائل النقل المخصصة لخدمة الحجاج لغير الغرض المقصود لها، أو تأجيرها، أو السماح لأشخاص غير الحجاج المستهدفين باستخدامها أو تيسير دخولهم إليها.

يشار إلى أن عدد الحجاج في الموسم الماضي 1445، بلغ عددهم أكثر من 1,8 مليون شخص، منهم نحو 90٪ منهم من خارج المملكة، ومعظمهم من دول آسيوية والعالم العربي.

وشهد موسم الحج الماضي وفاة ما لا يقل عن 1301 من الحجاج، بحسب ما أعلنت عنه الجهات الرسمية في السعودية، بينهم 83٪ من غير المصرح لهم بالحج وبينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة”.

الحج

error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع السعودية عاجل