4 أغاني ممنوع سماعها في السعودية.. كاظم الساهر و أليسا وماجد المهندس في مرمى “الضبعان”

شن الكاتب السعودي “منصور الضبعان” هجوماً على بعض الأغاني التي تدعوا للعنف حسب قوله، مستدلاً بذلك بأغنية للفنان كاظم الساهر، وأخرى للفنان ماجد المهندس، وأغنية ثالثة للفنانة اللبنانية “أليسا”، وأغنية رابعة للفنان “دانا حلبي”.

4 أغاني ممنوع سماعها في السعودية

تحت عنوان “أغانٍ تدعو للعنف“، نشرت صحيفة الوطن السعودية، مقال للكاتب “منصور الضبعان”، قال فيه أن كل شيء حولنا يدعو إلى العنف، مؤكدا أن الأغاني لم تنجح منذ زرياب في ترقيق القلوب الجافة، وترويض الإنسان المتوحش، مشيراً إلى أن هناك أغاني ظهرت مؤخراً وتتحدث عن القتل صراحة في توقيت غير مناسب من تاريخ أمتنا «المجيد»، وما يُفجع أكثر أنها مرت مرور السحاب، وما زالت تُغنى على المسارح والأجهزة وأفواه العشاق!، حسب قوله.

أغنية “أكرهها” للفنان كاظم الساهر

ضرب الكاتب الضبعان، أمثلة للأغاني التي تدعو إلى العنف، وكانت البداية مع أغنية “أكرهها” للفنان العراقي كاظم الساهر، حيث علق عليها الكاتب السعودي بالقول: “الفنان كاظم الساهر صدح بكلمات نزار قباني: “يحبها حقدي ويا طالما..وددت إذ طوقتها قتلها!، مشيرا: رغم أن “نزار” كتب قصيدته “أكرهها” في “قطته” إلا أننا نطالب كاظم ابن العراق النازف – على حد وصفه – بتغيير المفردة، سيما وأنه في مرتبة “الجد” اليوم، مما يعني أن حسه التربوي قد تعاظم.

أغنية “قلبي حاسس فيك” للفنانة أليسا

الأغنية الثانية التي قال الكاتب منصور الضبعان، أنها تدعو للعنف، هي أغنية “قلبي حاسس فيك” للفنانة اللبنانية أليسا، وهي من كلمات عادل رفول، وعلق عليها الكاتب قائلاً:”ما عاش اللي بده يزعلك، بمحيه..بلغيه..من هالحياة!”، مبينا: ونحن نحتفل مع أليسا ببلوغها “الخمسين” عاما نطالبها بتفعيل الحس التربوي، والرفق بالمراهقين.

أغنية “مو على كيفك حبيبي” للفنان ماجد المهندس

أما الأغنية الثالثة التي استشهد بها الكاتب الضبعان، وقال بأنها تدعو للعنف، هي أغنية “مو على كيفك حبيبي” للفنان ماجد المهندس، وهي من كلمات نسرين بنت محمد.
ونشر الضبعان بعض الكلمات التي تدعو للعنف في أغنية ماجد المهندس، مثل:
“مو على كيفك حبيبي..تبتعد وتخون وعدك! والله لو حبيت غيري..لاقتلك واموت بعدك!
قل لي من ياخذك مني؟!
أو يداوي بك جروحه!
اللي ياخذ روحي مني!
والله لا آخذ منّه روحه!”.

أغنية “نفسي أقتلك” للفنانة دانا حلبي

وأختتم الكاتب منصور الضبعان، مقالة بأغنية رابعة للفنانة “دانا حلبي”، وهي أغنية “نفسي أقتلك”، حيث وصفها بأنها كانت صريحة جدا في الدعوة للقتل، وظهرت في “الفيديو كليب” وهي تتسلل إلى “حبيبها” النائم ثم تخنقه وهي تغني:
“نفسي أشوفك يا حبيبي بتموت!
وأصوّت عليك وأرقع مائة صوت!
وأقف آخد عزاك..وأقول حيببي مات!
وادفنك وانساك!
وقلبي يعيش مبسوط!
كان يوم أسود..يوم لما شوفتك!
نفسي أقتلك..وأمشي في جنازتك!”

ورغم ان الكاتب الضبعان لم يدعو بشكل صريح لمنع سماع هذا الأغاني في السعودية،

لكنه قال بأنه ليس هناك جدية للقضاء على العنف.

أغاني ممنوع سماعها في السعودية

error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع السعودية عاجل