رسمياً: الكشف عن مشروع جديد سيتم تنفيذه في الرياض وسيغير ملامحها بالكامل

تبذل الحكومة السعودية، جهوداً متواصلة لتطوير العاصمة الرياض وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، التي تضمنت تحويل الرياض إلى عاصمة استثنائية تحتوي على كل وسائل الجذب السياحي والإقتصادي، وتطويرها في مختلف الجوانب مثل شبكة الطرق والجسور، وناطحات السحاب والمدن الترفيهية والسياحية، ومراكز التسوق الفارهة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على المشروع الجديد الذي تستعد الحكومة السعودية لتنفيذه في الرياض، والذي من شأنه أن يغير ملامح الرياض بأكملها.

كشف حساب “قريباً في السعودية”، عن مشروع جديد تستعد الحكومة السعودية لتنفيذه في الرياض، ليكون المشروع الأول من نوعه في العالم.

وأضاف حساب قريباً في السعودية، عبر منصة “إكس” أن المشروع الجديد الذي سيتم تنفيذه في الرياض، هو انشاء متاحف مفتوحة، موضحاً ان هذا المشروع سوف يغير ملامح الرياض بأكملها.

الرياض

أفضل 10 متاحف في الرياض

تحتوي العاصمة السعودية الرياض على العديد من المتاحف التي يتوافد اليها الكثير من الزوار سنوياً للتعرف على تراث وتاريخ السعودية الزاخر بالأحداث المهمة التي شكلت حاضرها، وفي السطور التالية سوف نعرفكم على أفضل 10 متاحف في الرياض يمكن زيارتها لاستكشاف تاريخ الرياض والسعودية بشكل عام، وهي كالتالي:

  • متحف حصن المصمك:
    حصن المصمك، تم بناءه في عهد الإمام عبدالله بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود، سنة 1282هـ الموافق 1865م، وكان حصن المصمك جزءاً من قصر كبير في قلب الرياض .
    ويقصد بالمسمك او المصمك، البناء السميك والمرتفع الحصين، ويحتوي متحف حصن المصمك على صور وخرائط ومجسمات وخزائن عرض وبعض الأسلحة القديمة وبعض قطع التراث الشعبي وقاعة العرض المرئي والمسموع.
  • متحف صقر الجزيرة للطيران:
    هو متحف جوي يسرد التطور التاريخي للقوات الجوية الملكية السعودية منذ نشأتها علي يد الملك عبد العزيز إلى ما وصلت إليه في هذا العصر، ويهدف لحفظ الإرث التاريخي للقوات الجوية السعودية.

يقع متحف صقر الجزيرة للطيران على الطريق الدائري الشرقي لمدينة الرياض بين المخارج 10 و 11، ويتكون من صالة عرض رئيسيه مغطاة تحتوي على طائرات حقيقية دخلت الخدمة في سلاح الطيران السعودي ومجسمات صغيرة لبعض الطائرات بالإضافة إلى أربع مقصورات شاشات عرض وركن خاص بتاريخ القوات الجوية، كما يحتوي على مجموعة من الأسلحة مثل الصواريخ والقنابل والرتب والملابس العسكرية والأوسمة والأنواط العسكرية.

الموقع الإلكتروني لمتحف صقر الجزيرة للطيران، اضغط هنا

  • متحف التراث للفنون والحرف:
    متحف التراث للفنون والحرف، أسسه ناصر بن عبد العزيز الجذيلي في مدينة الرياض، ويتميز المتحف بنشاط تدريب الطالبات على بعض الحرف من نسيج وبعض الفنون التشكيلية، ويحتوي على العديد من الفنون واللوحات التشكيلية التي تجسد التراث الشعبي. بالإضافة إلى المعروضات التراثية، ومنتجات الحرف اليدوية.
  • متحف شقراء التراثي:
    يعد متحف شقراء التراثي مصدرًا هامًا للباحثين والمهتمين بعلوم التاريخ والآثار والمهتمين بحياة السعوديين في منطقة الرياض عبر مراحل تاريخهم المختلفة حيث يضم عددًا كبيرًا من الأواني النحاسية المستخدمة لصناعة القهوة العربية بشكل خاص، بالإضافة لوجود بعض أواني الطبخ والأدوات المستخدمة في رعي الأغنام، والبُسط التي تميز الجلسات العربية الأرضية.
  • متحف ديار العز:
    متحف ديار العز، يقع في محافظة المزاحمية في منطقة الرياض، وهو أحد أكبر متاحف العملات القديمة في الرياض، حيث يحتوي على أكثر من 12000 قطعة تراثية مختلفة لعل أكثرها العملات القديمة، وقد أسسه سعيد علي الغامدي.
  • متحف الحمدان التراثي:
    متحف الحمدان التراثي، يهتم بتاريخ وتراث منطقة نجد، حيث يحتوي على مجموعة كبيرة من المقتنيات التي تعود لسكان المنطقة والتي لم تعد مستخدمة مع مرور الوقت، بالإضافة إلى وجود الأواني الفخارية، والبُسُط الخاصة بالجلسات العربية، وغير ذلك الكثير من الأدوات والمقتنيات.

  • متحف تاريخ العلوم والتكنولوجيا:
    متحف تاريخ العلوم والتكنولوجيا، هو المتحف الأول من نوعه في المنطقة، حيث يضم العديد من المقتنيات الثمينة مثل مجموعة من اختراعات المسلمين التي تعود إلى الفترة ما بين القرن الهجري الثالث والعاشر، وآلات الرصد والملاحة وبعض الآلات الحربية وغيرها من المقتيات التي تتعلّق بالعمارة والهندسة والطب الإسلامي والبصريات والكيمياء والفيزياء التقنية.
    متحف تاريخ العلوم والتكنولوجيا، أنشأته جامعة الإمام محمد بن سعود بالتعاون مع معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية بجامعة فرانكفورت الألمانية، وذلك عام 2015م.

الموقع الإلكتروني لمتحف تاريخ العلوم والتكنولوجيا: اضغط هنا

  • متحف السعادة:
    يحتوي متحف السعادة على العديد من الغرف الفريدة التي تأتي من عوالم الخيال، منها غرفة البطة، التي تضم عدد ضخم من لعبة البطة الصفراء الصغيرة، غرفة الدبدوب الوردي الكبير، غرفة التلوين بالاقلام الضخمة، وغيرها من الاقسام التي ترسم السعادة على وجوه الزائرين.

الموقع الإلكتروني لمتحف السعادة، اضغط هنا

  • متحف الغموض:
    يحتوي متحف الغموض على العديد من الخدع والظواهر الغامضة التي يقوم الموظفون بشرحها للزوار، كما يحتوي العديد من الألغاز التي تحتاج وقتًا لحلها والتي يمكن للزوار شراؤها كتذكار وأخذها معهم إلى البيت.

الموقع الإلكتروني لمتحف الغموض، اضغط هنا

  • متحف العملات:
    يحتوي متحف العملات على مجموعة من العملات النادرة التي يعود تاريخها إلى القرون الماضية، كما يحتوي على العديد من المواد الخام والمعدات المختلفة التي تدخل وتساهم في صناعة العملات المختلفة.

الموقع الإلكتروني لمتحف العملات، اضغط هنا

error: هذا المحتوى محمي بواسطة موقع السعودية عاجل